مرحبا, عزيزى الزائر

الرئيسية | اتصل بنا | تعليمات استرجاع كلمة المرور - طلب كود تفعيل العضوية - تفعيل العضوية - عن الموقع - سياسة الخصوصية - الأرشيف
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

بحث فى المنتديات

بحث متقدم

مساحات اعلانية

تسجيل دخول الأعضاء

حساب جديد | لم اتذكر كلمة المرور
قديم 10-09-2005, 07:36 PM   #1
بشـــــرى
مشرفــة عامــة
 
الصورة الرمزية بشـــــرى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: الكويــــت
المشاركات: 11,856
Exclamation وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ

قال تعالى

(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الخُسْرَانُ المُبِينُ) 11 الحج

ما المقصود في قوله تعالى "يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ

الجواب أن بقية الآية بينت المقصود " فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ "

إذن معنى ألآية أن دينهم متقلب غير ثابت يذوي ويضمحل مع أول امتحان.

ولقد روي أن بعض الأعراب كان إذا آمن وانتقل إلى المدينة فأصاب خيرا سعد بآيمانه--وإذا لم يصب نعمة أو خيرا ترك الإسلام--فجاءت هذه الآية تصف حالهم

ويحصل أحيانا آيمان لغرض دنيوي كالزواج---فبعض الغربيات يجدن في إمكانية الزواج من أكثر من واحدة في الإسلام حلا لها فتدخله طمعا في زواج سعيد ولو من رجل متزوج فإن سعدت بقيت على الدين وإلا فلا

على أيّة حال فإن الذين يعبدون الله على حرف يخسرون الدنيا والآخرة فاجعل آيمانك عن ثبات ويقين


::

::

أود أن أشير إلى بعض النقاط التي تضمنتها أجواء هذه الآية الشريفة :

في المقطع القرآني ( عَلَى حَرْفٍ ) لفتة جمالية, فالقرآن لم يأت بها جزافا.

من معاني ( الحرف ) :

حرف الجبل : مانتأ في جنب الجبل منه, كذلك يعني أعلى الجبل.

حرف الشيء : ناحيته.

وقال ابن سيدة : فلان على حرف من أمره أي ناحية منه, إذا رأى شيئا لا يعجبه عدل عنه.

وقد فسر الزجاج الحرف بالشك في قول الله تعالى, وحقيقته أنه يعبد الله على حرف أي على طريقة في الذين لا يدخل فيه دخول متمكن, كما جاء في اللسان.

وسواء أكان المقصود بالحرف الشك أو تلك الحافة من الجبل, فالمعنى واحد, وهو عدم الاستقرار, بسبب ضعف الإيمان في أنفس أولئك.

من يكون على حافة الجبل لا يكون مستقرا في وضعه, إذ قد يسقط بسبب أدنى حركة, وكذلك من يعيش حالة الشك وفي هذا التعبير القرآني صورة جمالية رائعة.

هؤلاء الناس ارتباطهم بالله من ناحية واحدة, وهي عندما يكون وهي عندما يكونوا في رغد من العيش و وسهولة أسباب الحياة.

::

::

كذلك هناك إشارة قرآنية أود الوقوف عندها :

نلاحظ أن القرآن استخدم كلمة الخير للتعبير عن إقبال الدنيا أو سهولة أسباب العيش فيها, ولم يستخدم كلمة (الشر ) للتعبير عن المعنى العكسي ( أي إدبار الدنيا وصعوبة أسبابه العيش فيها ) وفي ذلك موقف للتأمل.

لقد عبر القرآ عن الموقف المعاكس للخير بالفتنة ( والتي هي وسيلة امتحان ), حيث أن هذا الموقف المعاكس ليس شرا في واقعه, بل وسيلة امتحانية لكشف واقع المرء الذي يواجه مثل تلك المصاعب الحياتية.

لقد عبر القرآن الكريم عن الامتحان بالفتنة في أكثر من مورد, منها :

" وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين " - الأنبياء 111

::

::

نقطة ثالثة أود أن أشير إليها, هل يمكن أن يكون المنافقون هم المقصودون ب ( من الناس

كما نعلم أن مدلول الآية لا يتفق مع هذا الرأي إذا كان ذلك المنافق لا يحمل ذرة من الإيمان , حيث أن تأملنا في المقطع القرآني ( اطْمَأَنَّ بِهِ ) لا يفيد ذلك, حيث أن هؤلاء الصنف من المنافقين الفاقدين للإيمان لا يعيشون حالة الاطمئنان في كل أحوالهم, أما إذا كان ذلك المنافق يحمل جزءا يسيرا من الإيمان فيمكن أن يكون من هؤلاء الناس الذين أشار إليهم القرآن الكريم. فالجواب أنه قد يكون ( من الناس ) يعني قسما من المنافقين وليس كل المنافقين.


::

::

ثم ماذا بعد هذا التصوير ؟

إن المشهد الذي يصوّره لنا القرآن الكريم في الجانب المقابل ، حركة عنيفة تؤدّي إلى الهلاك السريع والتحطّم البالغ :
" انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ " .
والانقلاب على الوجه ذهاب بالصورة إلى قمّة التأثير النفسي تنفيراً من هذه الحالة المشينة .

وإنا لنلمح التناسق العجيب بين هذين المشهدين (الحرف) و (الانقلاب) ، فإن من يقف على طرف سرعان ما يهوى ساقطاً لا يلوى على شيء ، وتلك نتيجة لازمة يدركها الخيال وإن لم يصرّح بها في التعبير .



منقول من عِدة مصادر بتصرف
__________________









بشـــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2006, 10:18 PM   #2
النـــدى
عضو ماكو منه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: قرطبة
المشاركات: 4,241
سبحان الله,,

كلام القران كله لذيذ..

جزاج الله خير
__________________
سيـــــــدا شبـــــــاب جنــة الخــلود الحســـن ونور عينــي الحسيـــن
قســمــا حبـــي لكـــم لن يـــــــزول وبقــــلبي الحـــب والله دفــــين


*&الضوابط والروابط*&في حفظ القرآن الكريم*&
النـــدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2006, 03:58 AM   #3
* الحـــــــالمة *
مشرفة عامــة متقاعدة
 
الصورة الرمزية * الحـــــــالمة *
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
الدولة: حيث يختنق المطر
المشاركات: 4,457
روعة مشاركتك ..

أحب هذه الوقفات القرآنية ..

نستزيدك يا بشرى
__________________


.. كالمطر في قلب الغيوم أنا ..
حاضرة .. غائبة
فـاعذروني


* الحـــــــالمة * غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بداية خلق البشرية بو فراس المنتدى الاســــــلامي العام 415 26-08-2010 02:43 PM
التمسك بالسنة لمحمد المنجد. الطيب ارشيف المنتدى الإسلامي 1 09-12-2004 08:51 PM
معالم في المنهج التربوي. الطيب ارشيف المنتدى الإسلامي 1 02-10-2004 10:28 PM
الدر المنثور في حلقة النور .. حلقة ( الجزء الواحد ) يوميــا .. درة حلقة النـــــــــور 45 13-07-2004 12:01 AM
النصوص المتواترة في النص على الإئمة الأثنى عشر زهير1 ارشيف المنتدى الإسلامي 27 22-06-2004 12:20 AM


الساعة الآن 01:27 AM.

© 2009 kuwaitchat.net, All Rights Reserved.